ارجو المساعدة في بحث في هندسة طرائق 2024.

اريد بحثا حول كيفية معالحة المياه ومراحل معالجتها والى هم المعالجة الأولية و البيولوجية والكيميائية بليز على خاطر حوست وملقيت معلومات ياسر افيدونيالجيريا

مقدمة:
يعتبر الماء منأوائل الموضوعات التي اهتم بها العلماء والمختصون في ةمجال البيئة ولعل السر في ذلكمرده الى اهمية الماء وضرورته للحياة فهو يدخل في جميع العملياتالبيولوجية والصناعية فلا يمكن لاي كائن حي ان يعيش بدونه حيث جاء في كتاب اللهتعالى وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يومنون" كما انه يكون حوالي 70.8بالمئة منمساحة الكرة الارضية وحوالي 60الى 70بالمئة من الاحياء الراقية بما فيها الانسانويكون حوالي90بالمئة من الاحياء الدنيا فاذا تلوث الماء يؤدي الى حدوث اضراربالغة بالكائنات الحية ويخل بالتوازن البيئي الذي ليس له قيمة
اذا مافسدت خواصالمكون الرئيس له وهو الماء
تعريف الماء المستعمل:
* الماء المستعمل هو الماءالملوث الذي يتركب من المواد الغريبة التي تفسد خواصه الكيميائية أو تغير من طبيعتهمما تجعله غير صالح للإنسان أو الحيوانات أو النباتات أو الكائنات التي تعيش فيالبحار و المحيطات.

2 ـ مصادر تلوث الماء :
يتلوث الماء عن طريقالمخلفات الإنسانية و النباتية و الحيوانية و الصناعية التي تلقى فيه أو تصب فيفروعه ، و من أهم ملوثات الماء :
– مياه المطر الملوثة .
– مياه المجاري .
– المخلفات الصناعية .
– التلوث الناتج عن تسرب البترول إلى البحار والمحيطات .
و يعتبر التلوث الناتج عن المخلفات الصناعية من أهم و أخطر أنواعالتلوث في العصر الحالي وخاصة في البلدان المتقدمة صناعيا , وهي تشمل مخلفاتالمصانع الغذائية والكيمائية والألياف الصناعية والتي تؤدي إلى تلوث الماء بالدهونوالبكتريا والدماء والأحماض والقلويات والأصباغ والنفط ومركبات البترول والكيماوياتوالأملاح السامة كأملاح الزئبق والزرنيخ ، وأملاح المعادن الثقيلة كالرصاصوالكادميوم .

كيف نعالج الماء المستعمل

مبادىء و إجراءاتمعالجة المياه المستعملة:
1 ـ تصنيف الملوثات حسب طبيعتها:
إن تصنيفالنفايات كخطوة أولى في الدراسة الأولية من شأنه أولا أن يساعد في إعداد لائحةللملوثات المتوقع مواجهتها في الصناعة و هذه اللائحة هامة تسمح باختيار نوع عملياتالمعالجة الملائمة . و من بين هذه الملوثات نذكر :
التلوث الفيزيائي : ـأجسام صلبة كبيرة الحجم مثل المواد البلاستيكية وأجسام عالقة مثل الرمال.
التلوث العضوي : مواد عضوية منحلة ، و مواد عالقة مثل الزيوت ،الدهون ..
التلوث الكيميائي : مواد كيميائية و معدنية منحلة ، ……
2 ـمقاييس تصنيف الملوثات
1ـ درجة الحرارة
تعتبر درجة حرارة البيئة المائيةعاملا مهما في التوازن القائم ضمنها ، و التغيير المفاجئى في درجة الحرارة يعود إلىطرح مخلفات صناعية منها الكيميائية و البترولية و الثقيلة .
2 ـ دليلالهيدروجين:
يعتبر تعيين ph الوسط قياسا لتركيز شوارد الهيدروجين h+ في الماء ،يكون عادة ph الماء الطبيعي بين (6 ـ 8.5 ) ويشكل وسط موقي أي غير قابل لتحولاتسريعة فيph
لكن مياه الصرف الصناعي تغير من قيمة ph المجرى المائي ، فمثلا فإنمياه الصرف الناتجة عن مصانع الغاز إنطلاقا من الخشب تكون بين (3.5 ـ 3 = ph) .
3 ـ الناقلية الكهربائية :
تحتوي المياه الطبيعية على تراكيز خفيفة منالأملاح المعدنية المتشردة و بالتالي فجميعها تشارك في الناقلية الكهربائية ، وتنتج الناقلية العالية عن إرتفاع نسبة الملوحة بسبب الملوثات المعدنية .
4 ـالمواد المعلقة :
تعتبر نسبة 30 غ /لتر من المواد المعلقة طبيعية و جيدة فيالمياه السطحية ،بينما إذا تجاوزت 70 غ/لتر فإن الماء يصبح ملوثا .
5 ـ الطلبالكيميائي الحيوي للأكسجين: ( dbo)
إن الأجسام الحية الدقيقة المتواجدة في الوسطالمائي تقوم بعملية تحطيم المواد العضوية القادمة من مياه الصرف الصناعي و تتمباستهلاك الأكسجين المنحل، و بالتالي تهديد حياة النباتات و الحيوانات المائية .
يمكن تلخيص أهدافه بما يلي :
ـ تحديد كمية المواد العضوية المنحلة والقابلة للتحلل .
ـ معرفة قدرة الوسط على القيام بعملية التنقية الذاتية .
ـتحديد درجة التلوث العضوي .
6 ـ الطلب الكيميائي للأكسجين: (dco )
يوجد نوعآخر من الملوثات العضوية لا تتأثر بفعل البكتريا و هي غير قابلة للتحلل ، يمكن إذاتقديرها بإستعمال مؤكسدات قوية و في شروط معينة حيث يعبر عن النتيجة بكمية الأكسجينالمستهلكة في عملية الأكسدة .
معالجة المياه المستعملة ( معالجةمبسطة(:
– المعالجة تتم بفصل الملوثاتحسب خواصها
مراحل المعالجة: تشتمل معالجة المياه المستعملة مجموعة من العملياتالفيزيائية والكيميائية والإحيائية التي يتم فيها إزالة المواد الصلبة والعضويةوالكائنات الدقيقة أو تقليلها إلى درجة مقبولة ، ثم تأتي عملية التطهير للقضاء علىالأحياء الدقيقة في نهاية مراحل المعالجة والتي تتضمن المراحل التالية:
المعالجة الأولية :
1 : نزع المواد الصلبة ( حصى , قطع خشبية أو بلاستيكيةأو معدنية(
2 : نزع الزيوت
3 : نزع المواد الصلبة الدقيقةبالتركيد ( رمال(
المعالجة البيولوجية :
1 : التهوية ( الأكسجنة( لتنشيط البكتيريا التي تستهلك المواد العضوية المنحلة, وكذلك لأكسدة شوارد الحديدوالمغنيزيوم وبالتالي ترسيبهما.
2 : التركيد لترسيب الميكروبات العالقةوالأكاسيد المتشكلة.
المعالجة الكيميائية:
1 : التصفية
* التكتل( إضافة مسحوق كلور الحديد الثلاثي(
* الترشيح ( سكب الماء المصفى في قمعمملوء بالرمل(
2 : التطهير ( إضافة ماء الجافيل إلى الماء المعالج(
معالجة فيزياؤوكيميائية
ظهرتالمعالجة الفيزيائية-الكيميائية المستقلة كمنافس للمعالجة البيولوجية منذ حوالي 1970 إن المعالجة الكيميائية الأكثر انتشارا" هي ضبط hp المياه الملوثة و ذلك لانالمياه الملوثة الصناعية لا يسمح بصرفها مباشرة إلى شبكات الصرف الصحي او المياهالطبيعية ما لم يتم تعديلها لقيم وسطية لتجنب الضرر البيئي.
المياهالملوثة القلوية تعدل باستخدام حمض الكبريت مثلا.المياه الحامضية تعدل باستخدامماءات او كربونات الصوديوم .

الفصل الفيزيائي للأطوار:
فصل الصلب عنالسائل وكذلك فصل الأطوار غير المائية مثل الزيت عن الماء.
)الغربلة ): تهدف هذه المرحلة بشكل عام إلى إزالة المواد الصلبة اللاعضوية كبيرةالحجم وكذلك الألياف… الخ من مياه المجاري لحماية المنشآت الميكانيكية والمضخاتالمختلفة الموجودة في المراحل اللاحقة من المعالجة ، كما تهدف هذه المرحلة أيضاًإلى تجانس هذه المياه وخاصة عندما تصب في المحطة من حين إلى آخر كميات كبيرة منمياه الفضلات الصناعية ، ومن أهم مكونات هذه المرحلة :
أ- المصافـي: ناعمة أوخشنة وتوضع عند بداية المحطة لحجز المواد الصلبة كبيرة الحجم وإزالتها .
بأجهزة التفتيت: وتستخدم لتفتيت وتقطيع المواد الصلبة ( أحجار ) والتي مرت عبرالمصافي القضبانية وتوضع قبل المرمل أو قد توضع قبل محطات الضخ .
ت- مرسباتالرمال: الغاية منها إزالة الرمال والمواد العصوية الناعمة التي مرت عبر المصافيوبالتالي الإقلال من حجم الرواسب في أحواض الترسيب.
ث- أحواض التعديل: والغايةمنها تخفيف حدة التغيرات في كمية الجريان أو شدة مياه المجاري الواصلة لمحطةالمعالجة وذلك للحصول على معدل شبه ثابت للجريان وتركيز شبه ثابت للملوثات الموجودةفي مياه المجاري الداخلة للمعالجة.
المرحلة الثانية يتم فيها فصل المواد الصلبةعن طريق الترسيب ومن أهم مكونات هذه المرحلة :
أ ـ حوض إزالة الرمال: وهو حوضذو زمن مكوث قصير لإزالة الرمال الثقيلة سريعة الترسيب ذات القطر ما بين . (0.1( 0.2 مم وتصمم الأحواض هذه بحيث تكون سرعة الجريان 0.3 م/ثانية
ب ـ الحوضالثاني: حوض الترسيب الاولي لإزالة المواد الصلبة بطيئة التركيد إذ يبلغ زمن المكوثهنا أكثر من ساعتين.القطرات الزيتية الأخف من الماء تطفو على السطح في نفس الوقتالذي تترسب فيه المواد الصلبة الأثقل من الماء إلى قاع الحوض .كلا الطبقتين السفلىالتي تشكل المواد الصلبة والعلوية التي تشكل الفيلم الزيتي يجب إزلتها بآلية مناسبةتعمل بشكل مستمر أو متقطع .
المعالجة البيولوجية:
طورت المعالجة البيولوجية أصلا من أجل الصرف الصحيالبلدي ولكن هذه المعالجة تصلح في كثير من الأحيان لمعالجة المياه الملوثة منالصناعات العضوية مثل الصناعاتالغذائية (التعليب-الحليب-اللحوم و صناعة الورق والدباغة و الصناعات النسيجية و غيرها(.
المعالجة البيولوجية للماء الملوث يمكن أنتكون هوائية أو لاهوائية
1- المعالجة البيولوجية الهوائية : تتطلب تامينكمية كافية من الأكسجين عبر استخدام المهويات او النافثات الهوائية من اجلاستخدامها بواسطة الكائنات الدقيقة لأكسدة المواد العضوية وتحويلها الى كتلةبيولوجية ومواد بسيطة اخرى . و من الطرق الشائعة للمعالجة البيولوجية نذكر منها : المرشحات البيولوجية ، و الأقراص البيولوجية الدوارة .

2- المعالجةاللاهوائية : فهي تستخدم عند احتواء المياه الملوثة على تراكيز عالية من الموادالعضوية و تتضمن تأمين أحواض لاهوائية بحيث تعمل الميكروبات اللاهوائية على تحويلالمواد العضوية إلى غاز الميتان و الهيدروجين و كبريت الهيدروجين و الامونياك وغازثاني أكسيد الكربون
المعالجة بالتهوية :
تجرى عملية التهوئة على المياهالفقيرة بالأكسجين لزيادة الكمية المنحلة منه في الماء ، وتساعد على أكسدة شواردالحديد و المنغنيز و إزالتها بالترسيب

المعالجة الكيميائية

1ـ التصفية:
المرحلة الأولى (التكتل(
يضخ الماء الخام إلى داخلحوض مجهز بخلاط مهمته مزج الماء مع المركبات الكيميائية المضافة وهي : ـ المخثراتالمكتلات ـ مساعدات التكتل ـ الفحم المنشط ـ حمض أو أساس لتعديل الوسط بما يتناسبمع المخثرات المستعملة
* تجرى في الحوض عملية مزج سريعة لتجنب حدوث عمليةالترسيب به ،
* مخطط حوض مزج الخام مع المكتلات، المخثراتو مساعدات التكتل والفحم المنشط .
1- دخول الماء الخام
2- دخول الموادالمضافة
3- خروج الماء إلى حوض التكتل
4- فوهـة لتفريغ
* يسيلالماء الممزوج بالمواد الكيميائية إلى حوض التكتل المجهز بخلاطات بطيئة الحركة ممايسمح بتشكل تكتلات كبيرة نتيجة التصادم الحادث بين الجسيمات المعلقة،يبقى الماء في هذا الحوض حوالي نصف ساعة .
مخطط لحوض التكتل المركب من ثلاثحجرات:
1- دخول الماء الى حوض المزج , 2 – مخلطات ذات سرعات بطيئة
3- خروجالماء من حوض التكتل باتجاه حوض التركيد , 4 – فوهة التفريغ.

المرحلةالثانية (التركيد(
يعبر بعدها الماء إلى حوض التركيد لترسيب التجمعاتالمتشكلة، وخروج الماء منه بدرجة مقبولة من الصفاء ، يقاد الماء الخارج من حوضالتركيد إلى المرشحات
المرحلة الثالثة ( الترشيح(
يستعمل بعد عملية التكتلو تهدف إلى إزالة وفصل المواد العالقة العضوية واللاعضوية وكذلك الجراثيم والشوائبالأخرى التي لم يتم فصلها في أحواض الترسيب الثانوية وحيث أنَّ
( dbo , dco ) تتواجد على شكل معلق فإنها ستزال بنسبة كبيرة أثناء عملية الترشيح وهناك العديد منأنواع المرشحات تذكر منها:
1المرشحات الرملية البطيئة : وهي مناسبة جداًلمحطات المعالجة الصغيرة وتبلغ نسبة إزالة المواد الصلبة المعلقة فيها( 50 – 70٪.(
2- المرشحات الرملية السريعة:وهي مناسبة لمحطات المعالجة الكبيرة وتبلغ نسبةإزالة المواد الصلبة المعلقة حوالي 70 ٪ .
3-المرشحات الرملية ذات الجريانالعكسي : وهنا تدخل المياه المراد معالجتها من أسفل المرشح وتخرج من الأعلى ويبلغمعدل التحميل فيها ضعفي المرشحات الرملية السريعة .
4 ـ مرشحات أكثر تقنية: مرشحات نباتية مائية (الصورة).
2 ـ التطهير :
تعطي المراحل السابقة للتنقيةماءا صافيا ، ولكن لابد من التخلص من المركبات العضوية المنحلة المتبقية بالأكسدةبالطرق التالية:
أ ـ التطهير بالأوزون

ب ـ التطهير بالكلور
ويستعمل الكلور بالتطهير حتى في حالة وجود مرحلة الأكسدة بالأوزون و ذلك لأن زمن بقاء
الأوزون بالماء محدود ، و بالتالي يعود التلوث الحيوي للماء من جديد أثناء خزن المياه أو
ضمن شبكة التوزيع ،ورغم وجود العديد من المعقمات لكن الكلور يبقى الأكثر إنتشار في مجال التعقيم.
المخطط التالي يوضح عملية المعالجة بالكلور.

شكرا جزيلا أختي ربي يعيشك هادا هو الي رح نطبعو مرسي ربي يعيشك وكشما تسحقي قوليلي

العفو اختي هادي بلا مزيتي نحن اخوة و الاخوة لبعضهم البعض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.