تخطى إلى المحتوى

رد الإمام أحمد على من تعلق بالرجال في إخراج زكاة الفطر نقدا 2024.

  • بواسطة

قال ابن قدامة في المغني(4/295):
472 مَسْأَلَةٌ : قَالَ : ( وَمَنْ أَعْطَى الْقِيمَةَ ، لَمْ تُجْزِئْهُ )
قَالَ أَبُو دَاوُد قِيلَ لِأَحْمَدَ وَأَنَا أَسْمَعُ : أُعْطِي دَرَاهِمَ – يَعْنِي فِي صَدَقَةِ الْفِطْرِ – قَالَ : أَخَافُ أَنْ لَا يُجْزِئَهُ خِلَافُ سُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
وَقَالَ أَبُو طَالِبٍ ، قَالَ لِي أَحْمَدُ لَا يُعْطِي قِيمَتَهُ ، قِيلَ لَهُ : قَوْمٌ يَقُولُونَ ، عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ كَانَ يَأْخُذُ بِالْقِيمَةِ ، قَالَ يَدَعُونَ قَوْلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَيَقُولُونَ قَالَ فُلَانٌ ، قَالَ ابْنُ عُمَرَ : فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
وَقَالَ اللَّهُ تَعَالَى : { أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ } .
وَقَالَ قَوْمٌ يَرُدُّونَ السُّنَنَ : قَالَ فُلَانٌ ، قَالَ فُلَانٌ .
وَظَاهِرُ مَذْهَبِهِ أَنَّهُ لَا يُجْزِئُهُ إخْرَاجُ الْقِيمَةِ فِي شَيْءٍ مِنْ الزَّكَوَاتِ .
وَبِهِ قَالَ مَالِكٌ ، وَالشَّافِعِيُّ وَقَالَ الثَّوْرِيُّ ، وَأَبُو حَنِيفَةَ : يَجُوزُ .
وَقَدْ رُوِيَ ذَلِكَ عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَالْحَسَنِ ، وَقَدْ رُوِيَ عَنْ أَحْمَدَ مِثْلُ قَوْلِهِمْ ، فِيمَا عَدَا الْفِطْرَةَ .
وَقَالَ أَبُو دَاوُد : سُئِلَ أَحْمَدُ ، عَنْ رَجُلٍ بَاعَ ثَمَرَةَ نَخْلِهِ .
قَالَ : عُشْرُهُ عَلَى الَّذِي بَاعَهُ .
قِيلَ لَهُ : فَيُخْرِجُ ثَمَرًا ، أَوْ ثَمَنَهُ ؟ قَالَ : إنْ شَاءَ أَخْرَجَ ثَمَرًا ، وَإِنْ شَاءَ أَخْرَجَ مِنْ الثَّمَنِ .
وَهَذَا دَلِيلٌ عَلَى جَوَازِ إخْرَاجِ الْقِيَمِ .
وَوَجْهُهُ قَوْلُ مُعَاذٍ لِأَهْلِ الْيَمَنِ : ائْتُونِي بِخَمِيصٍ أَوْ لَبِيسٍ آخُذُهُ مِنْكُمْ ، فَإِنَّهُ أَيْسَرُ عَلَيْكُمْ ، وَأَنْفَعُ لِلْمُهَاجِرِينَ بِالْمَدِينَةِ .
وَقَالَ سَعِيدٌ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ عَمْرٍو ، وَعَنْ طَاوُسٍ ، قَالَ لَمَّا قَدِمَ مُعَاذٌ الْيَمَنَ ، قَالَ : ائْتُونِي بِعَرْضِ ثِيَابٍ آخُذُهُ مِنْكُمْ مَكَانَ الذُّرَةِ وَالشَّعِيرِ ، فَإِنَّهُ أَهْوَنُ عَلَيْكُمْ وَخَيْرٌ لِلْمُهَاجِرِينَ ، بِالْمَدِينَةِ .
قَالَ : وَحَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، قَالَ كَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ يَأْخُذُ الْعُرُوضَ فِي الصَّدَقَةِ مِنْ الدَّرَاهِمِ .
وَلِأَنَّ الْمَقْصُودَ دَفْعُ الْحَاجَةِ ، وَلَا يَخْتَلِفُ ذَلِكَ بَعْدَ اتِّحَادِ قَدْرِ الْمَالِيَّةِ بِاخْتِلَافِ صُوَرِ الْأَمْوَالِ وَلَنَا ، قَوْلُ ابْنِ عُمَرَ : { فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَدَقَةَ الْفِطْرِ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ ، وَصَاعًا مِنْ شَعِيرٍ } فَإِذَا عَدَلَ عَنْ ذَلِكَ فَقَدْ تَرَكَ الْمَفْرُوضَ .

الذين يقولون بإخراجها نقدا لم يتعلقوا بالرجال يا من تتبع السلف…
ربطتم دينكم بكلام أشخاص، حتى اعتقدتم أن مخالفيكم يفعلون مثلكم….
والله… لو قال الألباني بجواز إخراجها نقدا لأراحنا من تهكماتكم، وإلزاماتكم…..
…………………
إذا راوا مالكي يقول بقول مالك… ألزموه بظاهر حديث يعتقدون أنه الحق
وإن راوا نفس الشخص خالف مالك في مسألة لرجحان قول المخالف، راحوا يصرخون في وجهه.. ألست مالكيا ؟
مالك يقول هكذا …..
أريحوا أنفسكم…
لستم اوصياء الله في ارضه
حتى وإن كان الحق معك…. فلست عليهم بمسيطر
سنخرجها نقدا….
لاننا نراه الحق…
واضربوا ما فيكم عرض الحائط

لسنا ألبانيين فلا تتهمنا بما نحن منه برآء.
إذا أردت إخراجها نقدا فلا نملك لك شيئا لكن نقول خالفت السنة، وليست المسألة ضرب بعرض الحائط فتنبه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متبع السلف الجيريا
لسنا ألبانيين فلا تتهمنا بما نحن منه برآء.
إذا أردت إخراجها نقدا فلا نملك لك شيئا لكن نقول خالفت السنة، وليست المسألة ضرب بعرض الحائط فتنبه
بل فعلت السنة يا ألباني حين أخرجتها نقدا
……………
فإن لكل عبادة غاية…..
وغاية الصدقات أن تدخل الفرح بها إلى قلوب الناس، وتخففف عنهم… هذا مقصد تشريعي
رمضان جاءنا بخيره، والفقراء لا يحتاجون منك ليلة العيد قمحا أو جلبانة، أو حمصا
فإن لم تكن تفهم فاعقل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمير الشاوي الجيريا
بل فعلت السنة يا ألباني حين أخرجتها نقدا
……………
فإن لكل عبادة غاية…..
وغاية الصدقات أن تدخل الفرح بها إلى قلوب الناس، وتخففف عنهم… هذا مقصد تشريعي
رمضان جاءنا بخيره، والفقراء لا يحتاجون منك ليلة العيد قمحا أو جلبانة، أو حمصا
فإن لم تكن تفهم فاعقل

بل الفقراء يحتاجون صبيحة العيد بعد الفجر أربع حفنات من القمح،
أو 1400 غرام من الفرينة
والدليل كنـا نخرجها صاعا من شعير او قمح

صدق الشيخ بوخبزة " بهائم "

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متبع السلف الجيريا
لسنا ألبانيين فلا تتهمنا بما نحن منه برآء.

إذا أردت إخراجها نقدا فلا نملك لك شيئا لكن نقول خالفت السنة، وليست المسألة ضرب بعرض الحائط فتنبه

وهل النسبة للشيخ الألباني مذمة او تهمة حتى تتبرء منها؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو تُراب الجيريا
وهل النسبة للشيخ الألباني مذمة او تهمة حتى تتبرء منها؟

وهل تجوز نسبة الناس لعالم من العلماء شرعا؟
وهل كان السلف هذا عملهم حتى تراه أنت صوابا؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو تُراب الجيريا
وهل النسبة للشيخ الألباني مذمة او تهمة حتى تتبرء منها؟

بارك الله فيك اخي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متبع السلف الجيريا

وهل تجوز نسبة الناس لعالم من العلماء شرعا؟
وهل كان السلف هذا عملهم حتى تراه أنت صوابا؟

كلامك يا اخي والله خطير، و خصوصا ان لك سوابق حول الشيخ الالباني رحمه الله.
ثم ان كلامك، يظهرك، انك لم تتبرأ من التسمية، بل تبرأت من الشيخ رحمه الله.

السلام عليكم
يا اخي في هذا الزمن المسلم الفقير عندما ياخذها نقدا انفع له من مواد اخرى قد لا يحتاجها اصلا فيضطر لبيعها بنصف ثمنها

الله المستعان

من المخاطب باخراج الزكاة أنت أم الفقير الذي ستعطيه ؟

المهم ان تبرأ انت ذمتك بفرض فرضه الله عليك….لا أن تنظر فقط الى الفقير…..وان كنت تريد اخراجها نقدا فباب الصدقة مفتوح فمن يمنعك ؟؟…واما ما فرضه الله عليك فأده كما هو دون تدخل منك…..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهاجر إلى الله الجيريا
الله المستعان

من المخاطب باخراج الزكاة أنت أم الفقير الذي ستعطيه ؟

المهم ان تبرأ انت ذمتك بفرض فرضه الله عليك….لا أن تنظر فقط الى الفقير…..وان كنت تريد اخراجها نقدا فباب الصدقة مفتوح فمن يمنعك ؟؟…واما ما فرضه الله عليك فأده كما هو دون تدخل منك…..

شكرا اخي (لكن جوابك فيه قليل من الغلظة و التهكم)
ما قولك فيمن اخرجها نقدا منذ عشرات السنين فهل ذمته لم تبرأ و من زكى عنهم؟؟؟
ليس رايي يا اخي بل هذا اجتهد فيه علماء اجلاء منهم الإمام أبو حنيفة,سفيان الثوري,
الحسن البصري
https://fiqh.islammessage.com/NewsDetails.aspx?id=3364
https://dar-alifta.org/ViewFatwa.aspx?ID=2852
والله المستعان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبد اللّه 16 الجيريا
بارك الله فيك اخي

كلامك يا اخي والله خطير، و خصوصا ان لك سوابق حول الشيخ الالباني رحمه الله.
ثم ان كلامك، يظهرك، انك لم تتبرأ من التسمية، بل تبرأت من الشيخ رحمه الله.

وكأنه كفر بما أنزل على محمد ……
ويزعمون أنهم يحاربون التعصب.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبد اللّه 16 الجيريا
بارك الله فيك اخي

كلامك يا اخي والله خطير، و خصوصا ان لك سوابق حول الشيخ الالباني رحمه الله.
ثم ان كلامك، يظهرك، انك لم تتبرأ من التسمية، بل تبرأت من الشيخ رحمه الله.

ليتك أجبت عن السؤال قبل أن تخرج هذا الهراء غفر الله لك.
ماهي سوابقي مع الشيخ أهي مخالفته في تصحيح الأحاديث؟
في المرة القادمة أجب بعلم أو اسكت بحلم.
وأظن أن النقاش معكم وصل لطريق مسدود .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سميرة كشيدة الجيريا
بل الفقراء يحتاجون صبيحة العيد بعد الفجر أربع حفنات من القمح،
أو 1400 غرام من الفرينة
والدليل كنـا نخرجها صاعا من شعير او قمح

صدق الشيخ بوخبزة " بهائم "

بوخبزة من أحط أهل البدع و هو غرق و مارق في الظلال

ونعت القائلين بإخراجها طعمة من الفقهاء و العلماء بالبهائم
و أقول هو أحط من البهائم فأن البهائم كما في السنن تستغفر لطالب العلم رضا بما يصنع ة البوخبزي يسب العلماء.
و أشهدكم أني أكرهه في الله.

https://www.djelfa.info/vb/showthread…post1053808958

شكرا لك
♥▬♥
جزاك الله ألف خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.