تخطى إلى المحتوى

حكم من انتسب الى ال البيت وليس منهم او من زور نسبا فليتبؤ مقعده من النار 2024.

حكم من انتسب الى ال البيت وليس منهم او من زور نسبا فليتبؤ مقعده منالنارخطورة الانتساب إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بما نصه: ( ويتعين على هذاترك الانتساب إليه صلى الله عليه وسلم إلا بحق وقد جاء الوعيد الشديد في من انتسبإلى غير أبيه، أو ادعى قوماً ليس له فيهم نسب. فقد جاء في الحديث الصحيح عن واثلةبن الأسقع قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " إن من أعظم الفرى أنيدعى الرجل إلى غير أبيه ، أو يرى عينه مالم تر، أو يقول على رسول الله صلى اللهعليه وسلم مالم يقل " . (صحيح البخاري مع الفتح ك المناقب (6/540) حديث – (3509)). وجاء عن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليهوسلم يقول: " ليس من رجلادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر بالله، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأمقعده من النار" ( البخاري (6/539) واللفظ له، وصحيح مسلم ك الإيمان باب بيان حالإيمان من رغب عن أبيه وهو يعلم (1/79) حديث (112)). وعن سعد بن أبي وقاص قال : سمعتالنبي صلى الله عليه وسلم يقول : " من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيهفالجنة عليه حرام" (صحيح البخاري مع الفتح ك الفرائض باب من ادعى إلى غير أبيه (12/54) حديث(6766) وصحيح مسلم ك الإيمان (1/80) حديث (114)). وعن أبي هريرة رضيالله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لاترغبوا عن آبائكم فمن رغب عن أبيهفهو كفر" (صحيح البخاري مع الفتح ك الفرائض (12/54) حديث ( 6768) وصيح مسلم كالإيمان (1/80) حديث (113) ). ففي هذه الأحاديث الوعيد الشديد لمن انتسب إلى غيرأبيه أو قوماً غير قومه ، وتحريم الانتفاء من النسب المعروف والادعاء إلى غيره،وقيد ذلك بالعلم ولا بد في الحالتين إثباتاً ونفياً لأن الإثم يترتب على العالمبالشيء المتعمد له.وممايدل على عظم جرم صاحب ذلك الفعل أنه عطفه على الكذب علىالنبي صلى الله عليه وآله وسلم والكذب على النبي صلى الله عليه وسلم كذب على اللهوقد قال تعالى: {ومن أظلم ممن افترى على الله كذباً أو كذب بآياته} الأنعام21. وقدذكر القاضيعياضأنه روي عن مالك فيمن انتسب إلى بيتالنبي صلى الله عليه وسلم أنه يضرب ضرباً وجيعاً، ويشهر ، ويحبس طويلاً حتى تظهرتوبته لأنه استخفاف بحق الرسول صلى الله عليه وسلم. (الشفاء (2/1113)). انتهى نقلاعن كتاب : (العقيدة في أهل البيت بين الإفراط والتفريط ) ص 198. أخرج البخاري وغيره [1] من حديث أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "ومن ادعىقومًا ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار"
وروى البخاري أيضًا [2] من حديثوائلة بن الأسقع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن من أعظم الفِرى [3] أنيدعي الرجل إلى غير أبيه"، وروى ابن حبان وغيره [4] من حديث ابن عباس رضي اللهعنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من انتسب إلى غير أبيه أو تولى غير مواليهفعليه لعنة الله والملائكة والناس اجمعين"، وإلى غير ذلك من الأحاديث.

قالالحافظ ابن حجر في شرح البخاري [5]: "وفي الحديث تحريم الانتفاء من النسب المعروفوالادعاء إلى غيره، وقيد في الحديث بالعلم ولا بد منه في الحالتين إثباتًا ونفيًا". قال الحافظ السخاوي في الأجوبة المرضية [6]: "وروى أبو مصعب عن مالك بن أنس رحمهالله قال: "من انتسب إلى بيت النبي صلى الله عليه وسلم –يعني بالباطل- يضرب ضربًاوجيعًا ويشهر ويحبس طويلاً حتى تظهر توبته "
قلت: ورحم الله مالكًا كيف لو أدركمن يتسارع إلى ثبوت ما يغلب على الظن التوقف في صحته من ذلك بدون تثبت غير ملاحظ مايترتب عليه من الأحكام غافلاً عن هذا الوعيد الذي كان معينًا على الوقوع فيه إمابثبوته أو بالإعار فيه طمعًا في الشيء التافه الحقير قائلاً: "الناس مؤتمنون علىأنسابهم" [7] وهذا لعمري توسع غير مرضي، ومن هنا توقف كثير ممن أدركناه من قضاةالعدل عن التعرض لذلك ثبوتًا ونفيًا للرهبة مما قدمته"، انتهى كلام الحافظالسخاوي.

الهوامش:

[1] أخرجه البخاري في صحيحه: كتابالمناقب: باب 6، ومسلم في صحيحه: كتاب الإيمان: باب يان حال إيمان من رغب عن أبيهوهو يعلم، وأحمد في مسنده 4/106.
[2]
أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب المناقب: باب 6، ومسلم في صحيحه: كتاب الإيمان: باب بيان حال إيمان من رغب عن أبيه وهو يعلم،وأحمد في مسنده 5/166.
[3]
أخرجه ابن حبان في صحيحه انظر الإحسان بترتيب صحيحابن حبان 1/324، وأحمد في مسنده 1/318، والطبراني في المعجم الأوسط 1/177.
[4] بكسر الفاء مقصور وممدود وهو جمع فرية، والفرية الكذبوالبهت، فتح الباري 6/422.
[5]
فتح الباري 6/321.
[6] الأجوبة المرضية 2/796.
[7]
أورده السخاوي في المقاصد الحسنة ص/514 بلفظ: "المؤمنمؤتمن على نسبه" وهو من قول مالك وغيره بلفظ: "الناس مؤتمنون على أنسابهم".

بارك الله فيك أخي على كتابه هذا الموضوع

بارك الله فيك، لكن أكتب منقول للفائدة على الأقل
https://www.albdya.com/vb/archive/index.php/t-6975.html

أرجو أن تستفاد من هذا الموضوع يا أبو هيامربما يعنيك

صحيح اعرف انا هناك في رويسات ولاية ورقلة اناس يلقبون انفسهم ابناء عياض يدعون انهم من آل بيت النبي من غير دليل ويطعنون في ابناء بن ساسي شرفاء الاصل والكل يعرف ذلك ان لهم نسبا متواترا عن نبي الله وشجرة اصلية محفوطة في مراكش بالمغرب ارجو ان يتعضوا من ذلك
فمن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأمقعده من النار

قال المثل هي هنا وصياحها في الواد
شجرة محفوظة في مراكش ياللعجب !!!!!!
ضاقت بك السبل وأصبحت تتفن في تغير اسمك بعد الحظر المفروض عليك من قبل المنتدى ذلك إن دل على شئ فهو يدل على شعورك بالنقص وسب أسيادك الشرفاء بغير وجه حق
الله يهديك

الى الأخ حكيم اتمنى من السادة المشاركين ان يجلبو شجرة العائلة لكي يبينو انهم شرفاء الاصل ولا يدعون ذلك
أود ان اساعد في توصيل الصورة للسادة المشاركين بجودة ادق واكبر طبعا بعد اذن ابو هيام صاحب المقال عن نسب اولاد بن ساسي
طبعا الموضوع راح يفحم البعض
الجيريا

الجزء الأول من الشهادة (مخطوطة قديمة تملكها عائلة بن ساسي بمنطقة الرحامنة بمراكش المملكة المغربية)

الجيريا

الجزء الثاني من الشهادة (مخطوطة قديمة تملكها عائلة بن ساسي بمنطقة الرحامنة بمراكش المملكة المغربية )

الجيريا

منقول للأمانة

الموضوع لا يعني شيئ وليس هناك ما يدل على اي شيئ اكرر سؤالي اين الساسي بن خديم الله اين اسمه في هذه الورفة
المزيفة لما ذا انتظرتم حتى 2024 لتاتو بها كفو قلت لك واكرر الوقت فات الناس كل عارفين منين جيتو نفولك جيتو من مقر تقرت اخو

إلى صاحب الأوجه المتعددة: ابن الصافي (المحظور)، أبو المجد، بلخير الللك(المحظور بسبب الكلام القبيح)، ربيع ريغ
وجهك صحيح

اخترت إسماً لتربط بين ريغ و مقر لكنك فشلت فشلاً ذريعاً
كما فشلت في الإجابة عن أسئلتي
إبحث عن نسبك بعيداً عن هنا

الى ابو هيام

عندي سؤال واحد لك يا ابو هيام
لقد ادعيت في مشاركاتك السابقة انك تتحلى بالموضوعية والمصداقية، كما انك تملك العديد من الوثائق والكتب التي توضح نسب ابناء
ساسي بن خديم الله الشريف كما تدعي
دعك من جديد 2024
اتحداك ان تاتي لي بمرجع واحد[ والتي تملك الكثير منها كما قلت في مشاركات سابقة] يذكر ان ساسي بن خديم الله له نسب شريف
انتظر ، والكثير من المتتبعين الرد ان كنت صادقا

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته رمضان كريم ,أخي وابن عمي ربيع ريع مرحبا بك بييننا عزيزا مشرفا بين اولاد بن ساسي هذا من جهة ومن جهة ثانية اذا أردت التأكد من نسب ساسي خديم الله عليك الرجوع الى كتاب الدليل الأساسي الذي ألف خصيصا لهذا الصدد ,وبالضبط بداية الصفحة الثانية حيث وضع المؤلف حفظه الله وبطريقة مميزة لم يسبق لها مثيل مخططا توضيحيا يظهر فيه جليا نسب واصل وفروع ساسي خديم الله .

لك جزيل الشكر ومرة اخرى مرحبا بك بيننا .

ملاحظة

الدليل الأساسي في توضيح نسب أولاد بن ساسي موجود بكثرة في السوق

الى السيد بن ساسي 1212

اولا / احييك على الروح الطيبة ، واشاركك نفسها
ثانيا / اريد التنبيه فقط بان جد اولاد بن ساسي الاول وهو ماتذكره كتب التاريخ ، اسمه ساسي بن خديم الله وليس ساسي خديم الله ، كما تفضلت في ردك ، فشتان بين الاسمين ، فالبن في علم الانساب لها اهمية جد بالغة
وللتوضيح اكثر وللجميع ، انت تعني بن ساسي خديم الله شخص واحد في حين الحقيقة هي ان جد اولاد بن ساسي رحمه الله اسمه ساسي ومنها اشتق اللقب بن ساسيوابوه خديم الله
وهي الحقيقة صدقني يا اخي بن ساسي 1212
ويحاول البعض اللعب بالاسماء ، وهو في الحقيقة تشويه للموتى رحمهم الله ، وتشويها للعائلة باكملها ، وشهادة زور يغمس صاحبها ربما في جهنم غمسا والعياذ بالله

السلام عليكم
إلى الأخ صاحب الأوجه المتعددة: ابن الصافي (المحظور)= أبو المجد= بلخير اللك (المحظور بسبب الكلام القبيح)= ربيع ريغ=…
يبدو أنك لم تنم ليلتك البارحة، لا بأس فطلبك موجود
قبل أن أقدم الدليل الأول: تنص القاعدة القضائية المعروفة على أن: البينة على من أدعى و اليمين على من أنكر
فأنا أدعيت أن سيدي محمد بن ساسي دفين الروسيات من الأشراف الأدارسة و قدمت العديد من البينات من بينها و ثيقة بها إقرار من محقق في الأنساب و هو الشريف مولاي عبد الله حافظي السباعي الإدريسي الحسني رئيس الرابطة العالمية للشرفاء السباعيين بالرباط و مخطوطة أصلية قديمة لآل بن ساسي الأشراف بمراكش، فإن كانت لديك بينة تثبت عكس ذلك فقدمها أو عليك أن تُكذب الأشراف الأدارسة بالمغرب الأقصى (حاشاهم) أو أن تقر بصحة هذه الوثائق.
أما عن تسميتك للدليل الأول بوثيقة 2017، فذلك لا ينقص من قيمة الوثيقة في شئ، و لا تنسى أنك اعتمدت على دليل وحيد و عليه الكثير من الغبار على أنك من الأشراف و هو كتاب :

Jean Lethilleux, Ouargla, cité saharienne, GEUTNER, 1983, Paris

فنفس المنطلق ينطبق عليك إذاً، فقد اعتمدت على مرجع حديث صادر سنة 1983 لتعرف أنك من الأشراف بالرغم من أنك لا تعرف حتى إسم أبا جدك و لا عمود نسبه.
و أحيطك علماً أني سأستشهد بهذا الكتاب لأنك تقدسه كثيراً و باعتباره مرجع للأحداث التاريخية بورقلة فقط و أتحفظ على الاستشهاد به لإثبات النسب لآل سيدنا محمد (ص) ذلك لأنه مؤلفه قسيس مسيحي يكفر بما أنزل على سيدنا محمد (ص).
إلا أنني سأضطر جدلاً لمناقشة ما جاء فيه حول جدك و حول نسب أولاد بن ساسي، و ذلك فيما يأتي من أدلة و إثباتات قطعية

الدليل الأول: تنص القاعدة الفقهية المعروفة على أن: المثبت مقدم على النافي
فأصلإسم ساسي مستمد من أسماء أبناء السباعيين الأشراف بالمغرب و الصحراء الغربية و موريتانيا، حيث ينتشر هذا الإسم بكثرة خصوصاً بمراكش و فاس و الساقية الحمراء و وادي الذهب.
فقد ذكر الباحث ذو النسب الشريف مولاي الدكتور إدريس ابن البخاري السباعي في مقال له حول سيدي عبد الله بن ساسي العزوزي السباعي المنشور على الأنترنت، أن ساسي هو أب عبد الله بن ساسي، و ينتمي ساسي إلى فخذ أولا عزوز و بالضبط حفيد عزوز ابن ابراهيم. و ذلك ثابت في جميع المصادر المكتوبة و الشفوية
و قد اشتهر سيدي عبد الله بن ساسي باسم أبيه و سمي أبناءه من بعده و حفدته بهذا الإسم، و منهم ساسي خديم الله بن سيدي محمد بن ساسي بن سيدي عبد الله بن ساسي العزوزي السباعي، و طبقاً للقاعدة الفقهية المذكورة أعلاه فلا يمكن لأحد أن ينكر ذلك إلا ببينة قطعية دامغة.
أما ما أثير حول خديم الله، فهي مجرد كنية لُقب بها ساسي فقد كان على منوال أجداده متعلماً ناشراً لدين الله، و لعلمك فإن هذه الكنية و مثيلاتها منتشرة بكثرة في المغرب الأقصى و منها خديم السلطان، خديم الفقراء، خديم المخزن، و في الطرق الصوفية خديم الزاوية، خديم المقام، و في الجنوب الجزائر و منها توات خديم الشرفة (جمعها خدام الشرفة)، و مؤخرا بالجزيرة العربية خادم الحرمين الشرفين، و لو عدت لأصل تسمية المخادمة فستجدها تدور حول نفس المعنى، فطوبى له من لقب تشرف بحمله، و حمله من بعده حفدته تحت لقب خديم و لقب خديمو، و إسم لخديم.
أما قضية بن التي تتشبث بها للفصل بين ساسي و الكنية خديم الله، فكثيرا ما استخدمها الألماني للفصل بين اسمين متتابعين و فعل ذلك مرة واحدة مع ساسي خديم الله في الصفحة 208، فلو اطلعت مثلاً على الصفحة 207من كتاب الألماني فستجده يذكر الولي الصالح و المرابط سيدي الحاج يحي دفين المنيعة و لكن مع إضافة بن بين الحاج و يحي، و إليك مقتطف من الفقرة:
Sidi Elhadj Ben Yahia qui dispersa les siens dans toutes les directions.
و لمعلوماتك فقد ذكر الألماني و في نفس الصفحة العائلات المنحدرة من الولي الصالح و المرابط سيدي الحاج يحي دفين المنيعة فمنهم من توجه إلى منطقة لم يسمها بين البيض و آفلوا و استقر بها و منهم من توجه نحو جبل عمور و منهم من توجه نحو ورقلة و منهم سيدي عباز بن يحي الذي هاجر أولاده إلى خنشلة و استقروا بها، و آخرون عبروها متوجهين إلى الجريد بتونس أو تقرت، و لم يذكر لا من قريب و لا من بعيد الصافي و لا لقب أولاده من بعده….

الدليل الثاني: وثيقة بخط اليد للمؤرخ الألماني Jean Lethilleuxصاحب الكتاب الشهير حول ورقلة
و هي موجودة لدى الأب DenisPiliبكنيسة ورقلة عن عروش و قبائل ورقلة يقول فيها:
ساسي خديم الله هو إبن محمد بن ساسي دفين الرويسات و خلف خديم الله و لدين هما الحاج حمو و محمد . و أنجب الحاج حمو الحاج احمد و الحاج أحمد أنجب الحاج عبد القادر ………،أما محمد أخو الحاج حمو عاش 80 سنة فأنجب قدور و لخضر، و قد ولد قدور في كريمة وتوفي عن 90 سنة و هو الذي أنجب محمد و أما لخضر ……..

الدليل الثالث: النسب المتواتر لفروع عائلة بن ساسي بالرويسات
لا يمكنك بأي حال من الأحوال أن تشكك في هذا النسب المتواتر غير المنقطع و هو من أصح السلاسل و أتقنها، فأنا لا أستطيع أن أشكك في أنك إبن أبيك و ذلك ما دام أن أمك تزوجت أباك و ذلك عملاً بالقاعدة الفقهية التي تنص على أن: الولد للفراش، و لولا هذه القاعدة لتفكك المجتمع و لأصبح التشكيك في النسب من أسهل المسائل و حينها يصبح الشك بمنزلة القاعدة و اليقين بمنزلة الاستثناء.
أما فروع عائلة بن ساسي فهم أحد عشراً فرعاً يلتقون كلهم عند الولي الصالح سيدي بن ساسي دفين الرويسات وهم:
عائلة حمودي: أبناء قدور بن الحاج حمو بن ساسي خديم الله بن سيدي محمد بن ساسي دفين الرويسات
عائلة بن ساسي: أبناء عبد القادر بن أحمد بن الحاج حمو بن ساسي خديم الله بن سيدي محمد بن ساسي دفين الرويسات
عائلة قريشي: أبناء محمد بن أحمد بن الحاج حمو بن ساسي خديم الله بن سيدي محمد بن ساسي دفين الرويسات
عائلة خديم: أبناء لخديم بن عزوز بن الحاج حمو بن ساسي خديم الله بن سيدي محمد بن ساسي دفين الرويسات
عائلة خديمو: أبناء أحمد بن عزوز بن الحاج حمو بن ساسي خديم الله بن سيدي محمد بن ساسي دفين الرويسات
عائلة بن كريمة: أبناء قدور بن محمد بن الحاج حمو بن ساسي خديم الله بن سيدي محمد بن ساسي دفين الرويسات
عائلة عباسي: أبناء لخضر بن محمد بن الحاج حمو بن ساسي خديم الله بن سيدي محمد بن ساسي دفين الرويسات
عائلة مكاوي: أبناء النعيمي بن محمد بن الحاج حمو بن ساسي خديم الله بن سيدي محمد بن ساسي دفين الرويسات
عائلة هلالي: أبناء أحمد بن محمد بن الحاج حمو بن ساسي خديم الله بن سيدي محمد بن ساسي دفين الرويسات
عائلة طواهير: أبناء الطاهر بن محمد بن الحاج حمو بن ساسي خديم الله بن سيدي محمد بن ساسي دفين الرويسات
عائلة عباس: أبناء بلعباس بن محمد بن الحاج حمو بن ساسي خديم الله بن سيدي محمد بن ساسي دفين الرويسات
و من بين ما تشتهر به فروع هذه العائلة أنهم على كثرتهم متكاتفون و متلاحمون و متراحمون و للرحم واصلون علاوة على أنهم يجمعون بين شرف النسب و شرف العلم و ذلك طبع الأصيل ذو النسب الشريف، أما من يطعن في نسبهم (البعض و ليس الكل من: فرع وحيد لعائلة واحدة) فهم على قلتهم متشرذمون و متفرقون و متدابرون و للرحم قاطعون، شعارهم النفاق و الفراق و الطلاق و العياذ بالله.
الدليل الرابع: ما جاء به الألماني Jean Lethilleux في كتابه: ورقلة، مدينة صحراوية
أولاً لو تقرأ هذا الكتاب ستجد أنه عندما يشير إلى الأشراف فإنه يخصهم بألقاب محددة منها: الشريف Chérif أو الشرفة Chorfa أو المرابطين Maraboutsأو المنحدرين من سيدنا على عن طريق سيدي إدريسdescendants d’Ali par Sidi Idrissو عادة ما يسبقهم بعبارة سيدي Sidiإرجع إلى الكتاب الصفحات: 127، 147، 179، 206 و 207 .
ثانياً ذكر المؤلف في الصفحتين 206 و 207 الوافدين الجدد إلى منطقة ورقلة و ذلك في بداية القرن السابع عشر ميلادي و الذين انتشروا في ربوع ورقلة التي قسمها إلى خمس مناطق (أنظر الخريطة في الصفحة 242) هي شعامبة بوسعيد، شعامبة القبالة، سعيد عتبة ، المخادمة، بني ثور و التي تضم أولاد عريمات و بني مرزوق و الرويسات و أولاد بن ساسي، و قد قسمهم كذلك إلى طبقات: العرب، الشرفة، الأحرار، العبيد و غيرهم، و ذكر في التهميش الألقاب التي تنتمي إلى هذه الطبقات بنفس الترتيب: بن طلبة من أولاد بلقاسم التابعين لمنطلقة شعامبة بوسعيد، قريشي من أولاد بن ساسي التابعين لمنطقة بني ثور، بن خليفة التابعين لمنطقة المخادمة، رحبال التابعين لمنطقة سعيد عتبة، أمغار التابعين لمنطقة المخادمة.

متفرقات:
لمن يدعي وجود حروب بين الصافي و الاباظيين في كتاب الألماني، فلقد قرأت الكتاب ورقة ورقة و لم أجد أثراً للصافي في الصراعات التي دارت بين العروش آنذاك، فقد ذكر في ثلاث مواضع: 208، 217، 232 ، و اقتصر ذكره على المجموعة الصغيرة المنعزلة بقارة كريمة المكونة من صافي و ساسي و فدول.
تحلى بالشجاعة أنت و من معك و أجب عن الأسئلة التي طرحتها فيما مضى خصوصاً عمود نسب جدك
ملاحظة: لدي المزيد فقط أجيبو عن أسئلتي
تقبل الله صيام الجميع

وبدءت الخزعبلات التي كنا نقرأها في بعض المواقع الخليجية والتي كانت منتديات للتعارف وصلة الرحم لتتحول الى منتديات قريشية يتنابز المشاركون فيها بالألقاب ويتطايرون على بعضهم بصفاء وعراقة النسب وكأننا أمام أشخاص لا دين ولا ذمة لهم اتقوا الله في أنفسكم وفي دينكم وفي من خلفكم ومن سيخلفكم …كلنا من أدم وأدم من تراب…وليس الفتى من يقول كان أبي بل الفتى من يقول ها أنا ذا…كلنا نتمنى بأن يكون جدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .لكن قبل ان ننتسب اليه يجب ان ننتسب لأبوينا الذين أنجبانا وتعبا على تربيتنا ثم الى أجدادنا الذين لو لهم لما كنا …أما الأنتساب الى الرسول عليه أفضل الصلوات والسلام فيكون بالتمسك بدينه(القرآن والسنة) أولا من خلال حسن الأخلاق ولمعاملة…الخ لا التفاخر والتشاجر على ما فات …أدعو الله أن يهديني أولا ويهدي كل من في هذا المنتدى ممن يشارك فيه من باب اللهو أو ادخال الشك في نفوس مرتاديه قصد اللهو ..كما أتمنى بأن يكون هذا المنتدى الشمعة التي تنير طريق شباب المستقبل لتصليح ما خرب في الماضي خاصة من طرف المستعمر الغاشم خاصة سياسته الفاشية(فرق تسد) فاللهم صل رحم أبناء بلدي(البربر العرب الذين مزج الأسلام دمهم في جسم واحد) وجميع بلاد المسلمين…أمين.

نعم الأخ سمير وان لكلامك لهو عين الصواب
لكن لا يؤخذ الذنب من البعض ليعم الكل فمن المذنب بالله عليك
– هل هو ذلك الذي يريد ان يبين نسبه الشريف بكل ما أوتي من أدلة موثقة وهذا حق كل انسان
– أم المذنب هو الذي يطعن في نسب الغير بكل سخرية ومن دون دليل
جزاك الله كل الخير يا أخ سمير
ارجو ان تشاهد المشاركات من البداية ولك ان تحكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.